Vous êtes ici : Forum أنساب العائلات التونسية – القبائل والعروش التونسية عائلة بوشعالة – أصل- تاريخ

Affichage de 1 message (sur 1 au total)
  • Auteur
    Messages
  • #356
    tunisarts
    Maître des clés

    تنتمي عائلة بوشعالة إلى قبيلة “بوشعالة” التي أخذت اسمها عن الولية الصالح سيدي أبوشعالة عبد السميع الفيتوري الملقب (أبوشعالة)ضريحه في مدينة مصراتة بليبيا الجماهيرية قرية أولاد أبي شعّالة وقد اشتهر بولايته بين الناس خلال القرن الثامن الهجري وقد عاصر من الأولياء سيدي الزروق المشهور بمصراتة ليبيا وكذلك سيدي عبدا لسلام الأسمر دفين زليطن بليبيا و الذي يقل أنه إبن عم له. \

    من هو سيدي أبوشعالة؟:
    هو عبد السميع الفيتوري الملقب (أبوشعالة)طيب الله تراه :عبد السميع بن عبد الهادي بن محمد بن سالم بن حميد بن (عمران المعروف بالخليفة) بن عمران بن (محيا بن سليمان دفين مقبرة سيدي الشعاب بطرابلس )بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن (خليفة الملقب بفيتور)’ ( إليه تنتمي عائلة الفيتوري المنتشرة في ليبيا وتونس) عبد العزيز بن (عبد الله وهو المعروف بنبيل ولد بفاس ودفن بمكة المكرمة) بن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله بن( إدريس الأصغر (ت 213هـ) بن (إدريس الأكبر (ت177هـ)بن عبد الله الكامل (ت 145 هـ)بن الحسن بن المثنى (ت90 هـ) بن (الحسن (ت50 هـ) حفيد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه (ت 40 هـ) والحسن هو ابن فاطمة الزهراء رضي الله عنها (ت11 هـ) بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم سيدنا وحبيبنا جعلنا الله من الداخلين في شفاعته آمين .
    هذا نسب سيدي (أبوشعالة)رحمه الله ونفعنا ببركاته وبركات جده المصطفى صلى الله عليه وسلم).
    وهو من الشهرة لكل العلماء العارفين بالأنساب الضليعين فيها وسنذكر المراجع في الختام .
    وهذه بعض كرامات سيدي أبوشعالة:
    وهي إبراء ابنته من العمى والزحف انظر (كتاب الإشارات لبعض ما بطرابلس من المزارات ص101 تأليف عبد السلام بن عثمان الفيتوري ).
    وله كرامات أخري لا مجال لذكرها هنا وهذا فضل من الله يؤتيه من يشاء .
    وفروع أبوشعالة المجودة الآن هي:
    اللبابزة ومنها عائلة (الرفاعي أبوشعالة واخوته) القاطنين بقرية الزروق مدينة مصراتة ليبيا وهي عائلة كاتب الموضوع بدون فخر (إن أكرمكم عند الله أتقاكم )وإنما هي أنساب نرجعها إلي أصلها كما أمر الله جل جلاله: ( ادعوهم لآبائهم …) حسب المراجع المتاحة.
    ومن عائلاتها أيضا:
    الفكارنة والحيشان والرحومات والصور والسبتي بالزروق كل هذه العائلات منسوبة إليه.
    وقبيلته:
    بعض عائلاتها موجود في مصر وتونس وغيرها من البلدان دلالة على ضخامة قبيلته وهو في عصر مضى عليه حوالي أكثر من ستمائة 600 عام من تاريخ كتابة هذه الشجرة الطيبة قبل إدراجها في هذا الموقع :الثلاثاء 30 -5-2000 ف . أي خلال القرن الثامن الهجري.
    المراجع:
    1-خارطة لأحمد القطعاني موجودة بكتابه القطب الأنور عبد السلام الأسمر .
    2-كتاب الإشارات لبعض ما بطرابلس من المزارات لعبد السلام بن عثمان الفيتوري .
    3-معجم سكان ليبيا لخليفة التليسي .
    4-أحمد زروق علي فهمي خشيم .
    5-وانظر الرحلة العياشية مخطوطة.
    6-وانظر في شجرة أبناء الرسول ً(ص) للشريف عبد الله الشارف مخطوط .
    7-واستمع إلى الشيوخ الكبار من أهل البلدة .
    وأخيرا لا فرق بين أعجمي ولا عربي إلا بالتقوى وإنما هو تنفيذ لأمر الله ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله) هو إحقاق للحق ليس أكثر.
    ونحن علي استعداد كامل للنقد البناء والسلام عليكم أخوكم: عمر محمد(الرفاعي) أبوشعالة.

    بعض عائلاتها موجود في مصر وتونس وغيرها من البلدان دلالة على ضخامة قبيلته وهو في عصر مضى عليه حوالي أكثر من ستمائة 600 عام أي خلال القرن الثامن الهجري

Affichage de 1 message (sur 1 au total)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.